Zezo Net


 
دخولالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالرئيسيةالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 أقوال واعتقادات خطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد محسن

avatar

عدد الرسائل : 348
العمر : 32
Localisation : القاهره
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

مُساهمةموضوع: أقوال واعتقادات خطأ   الثلاثاء فبراير 13, 2007 10:06 am


(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ
وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ
(
وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا بكم فى جروب اسد الاسلام المصرى
اليكم رسالتنا

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أخوانى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن اليوم بصدد موضوع عظيم وخطب جسيم إلا وهو إنتشار كثير من الألفاظ بين عامة الأمة ألفاظ يلقيها الأنسان دون التفكر فيها
ويلفظون بها ليل نهار دون تفكير لما ينطقون وسنحاول فى هذا البحث أستعراض تلك الألفاظ والرد عليها
فأعطينى قلبك وسمعك والله أسأل ان ينفعك بما تقرأ

1) أولى القبلتين وثالث الحرمين

ينتشر بين كثير من الناس هذا القول حتى فى الأوساط المثقفة فتجده مكتوبا على أوراق النتائج . ولكن دعونا نقف قليلاً فنحن نعلم أن المسجد الأقصى ( حرره الله ) أولى القبلتين ولكن هل هو ثالث الحرمين ؟ ليس بثالث الحرمين . فالحرمين أثنين لا ثالث لهم هما الحرم المكى والحرم النبوى ( المسجد النبوى )


2) أعوذ بالله من كلمة أنا
أنتشر بين خلق كثير هذه العبارة . على الرغم من أن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول أنا وكانت الصحابة تقول أنا وسنذكر الأحاديث التى تدل على ذلك وتدل على خطأ عم وطم بين كثير من الخلق
1) ( آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس العبدفإنما . أنا . عبد) السلسلة الصحيحة 441
2)( أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها أما والله ما . أنا.قلته ولكن الله قاله)صحيح الجامع 975
3)( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت . أنا .والنبيون من قبلى لا إله ألا الله وحده لا شريك له) حسن . صحيح الجامع 1102
4) ( أنا النبى لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ) صحيح الجامع 1451
5)( من قال حين يسمع المؤذن:وأنا . أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالأسلام دينا
غفر الله له ما تقدم من ذنبه) صحيح الجامع 6422 . فالحديث نص على كلمة أنا . هذا فضلا عن حديث أبى بكر وغيرها من عشرات الأحاديث التى ذكرت فيها كلمة أنا
**وقد ذكر الدكتور طلعت زهران فى مجلة التوحيد بإنه لا تكره كلمة أنا مفردة إلا فى حالة الأستئذان فإنه ينبغى للمستأذن أن يفصح بأسمه وكنيته إن كان مشهورا بها . فقد صح عن جابر رضى الله عنه أنه قال : أتيت النبى صلى الله عليه وسلم فى دين كان على أبى فدققت الباب . فقال :من ذا . فقلت : أنا . فقال ( أنا أنا ) كأنه كرهها ) متفق عليه
وكذلك إذا كانت على سبيل مدح النفس والأعجاب والفخر والخيلاء . أما ما كان على سبيل الأخبار فلا حرج فيها ولا يشرع التعوذ بالله منها ( أنتهى كلامه أثابه الله)


3) أمك ربنا أفتكرها أو أبوك ربنا أفتكره
أنتشرت هذه العبارة بين كثير من الخلق وهى عبارة خبيثه وأصبحت وسائل الأعلان أيضا تردد هذه العبارة ليل نهار دون ضابط ولا رابط . فضلا لو أننا وضعنا نصب أعيننا القاعدة
اليهودية التى تقول ( كل ما تكرر تقرر) لوجدنا حجم المأساة التى يساهم فيها الأعلان فى كل صغيرة وكبيرة وليس على هذه العبارة فقط
* وقفة مع هذه العبارة : هل كان ربنا نسيها أو نسيه علشان يفتكره ألم يقل الله تعالى ( قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى} (52) سورة طـه . فعلى القوم قبل الكلام أن يفكروا فيما ينطقون ولا يتكلمون هكذا دون ضابط ولا رابط


4) لا حول الله
هذه عبارة خبيثة منتشرة بين كثير من الناس ينطق بها القاصى والدانى وهى عبارة قدح فى العقيدة حيث تثبت بإن الله ليس له حول والبديل الصحيح لهذه العبارة الخبيثة هو
( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فأنت هنا تثبت الحول والقوة لله تعالى هذا عكس العبارة الأولى التى لا تثبت الحول هذا وأنه إذا أعتقد القائل ذلك فإنه كفر والعياذ بالله . ألم يقرأ هؤلاء القوم مثل هذه الآيات
( و لَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ} (165) سورة 1)
2)( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا} (39) سورة الكهف
3) ( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } (58) سورة الذاريات
* * ألم يقرؤن أحاديث النبى محمد صلى الله عليه وسلم
1) (إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله فيقال له:حسبك قد هديت وكفيت ووقيت فيتنحى له الشيطان فيقول له شيطان آخر كيف لك برجل قد هدى وكفى و وقى ؟) صحيح الجامع499
2) ( أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها من كنز الجنة ) صحيح الجامع 1205
3) ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح الجامع2610


5) ربنا عرفوه بالعقل أو ربنا أعرفناه بالعقل
هذه هى الأخرى عبارة حبيثة درجت وإنتشرت على ألسنة الخلق فعندما تناقش أحد ويختلف معاك فى قضية يقول لك ( أهدأ . ربنا عرفوه بالعقل ) وذلك لكى يشرح وجهة نظره لك فى أمر من الأمور فيقول هذه العبارة الخبيثة دون تدقيق لما يقول
** وقفة مع العبارة نحن قد عرفنا ربنا بالشرع وبالرسل لا بالعقل
سئل عبد الرحمن بن أبى حاتم عن رجل يقول : عرفت الله بالعقل والألهام .فقال : من قال : عرفت الله بالعقل والألهام فهو مبتدع . عرفنا كل شىء بالله
وسئل ذو النون المصرى : بماذا عرفت ربك ؟ فقال : عرفت ربى بربى ولولا ربى ما عرفت ربى
فالله عزوجل عرفناه بالقرآن وبالرسل الكرام

6) أطلق لفظ المسحيين على النصارى
ومم عم وطم وأنتشر بين خلق كثير من المسلمين هو أطلق لفظ المسحيين على النصارى وهذا خطأ فاحش يخالف صريح القرآن والسنة . فمن هم إذاً المسحيين ؟ المسحيين هم قوم آمنوا
بالله وآمنوا بسيدنا عيسى ( وهم أن شاء الله من أهل الجنة . نحسبهم كذلك ولا نزكيهم على الله )
أم أطلق لفظ المسحيين على النصارى فهو خطأ فاحش يخالف صريح القرآن والسنة . قال تعالى
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} (62) سورة البقرة 1) (
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ } (113) سورة البقرة 2) (
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} (51) سورة المائدة 3) (
{وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} (30) سورة التوبة 4) (

** أم من السنة
1) ( أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب ) صحيح الجامع232
2) ( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على اثنين وسبعين فرقةوتفرقت أمتى على ثلاث وسبعين فرقة) صحيح الجامع 1083
3) ( تزوجوا فإنى مكاثر بكم الأمم ولا تكونوا كرهبانية النصارى) صحيح الجامع 2941
4) ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم فى طريق فاضروه إلى أضيقه) صحيح الجامع 7204
5) ( اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضلال ) صحيح الجامع 8202
وغيرها من الأحاديث التى توضح الخطأ الفاحش الذى يخالف نص القرآن والسنة



7) طالع شيطانى
ينتشر على كثير من ألسنة العوام هذه اللفظة فعندما يرى زرع أو شجر ليس للأنسان دخل فيه يقول ده طالع شيطانى ( سبحان الله ) أليس لهذا الزرع والشجر رب وآله ينبته ويخلقه دون
تدخل الأنسان وسبحانه قادر على ذلك يقول للشىء كن فيكون . ألم يقول الله تعالى
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} (63) سورة الحـج 1) (
{وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء مُّبَارَكًا فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ} (9) سورة ق 2) (
{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ} (10) سورة لقمان 3) (
4) ( أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزرعون ) الواقعة 63.64
وغيرها من الآيات الأخرى التى تدل على أن الله هو الخالق وأن الشيطان لا يستطيع خلق شىء *** إذاً سبب النهى هو صرف الفعل إلى غيره من الخلق( لغير فاعله)
والصواب أن يقال زرع ربانى أو نبت ربانى


) اللهم أنى لا أسألك رد القضاء ولكنى أسالك اللطف فيه 8
سبب النهى فيه سوء آدب فى الدعاء مع الله ** والصواب أن يقول ( اللهم ألطف فى القضاء )


9) الباب المردود يرد القضا المستعجل
هذه العبارة للأسف أنتشرت على كثير من ألسنة الخلق . وقد تعرض الدكتور طلعت زهران فى مجلة التوحيد لهذه المسألة حيث قال ( هو قول خاطىء فإن أمر الله نافذ وقضاؤه لا يرد
ولا يمنع حذر من قدر ولن ينفع عندئذ أغلاق الباب أو رده فأن الله يقول ( وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له وما لهم من دونه من وال ) الرعد 11
والوجب على العبد أن يتوكل على الله ويأخذ بالأسباب الشرعية وفد قال صلى الله علية وسلم ( أعقلها وتوكل ) حسن . صحيح الجامع 1068 ( أنتهى كلامه أثابه الله )

** هذا ولقد ثبت فى حديث للنبى صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر ) الحديث حسنه العلامة المحدث ( محمد ناصر الدين الألبانى ) فى صحيح الجامع
برقم 7687 . ويجب الحذرثم الحذر يا أخوانى فهناك أحاديث مشابهة تترجح بين الضعيف والضعيف جداً . فالرجاء الحذر وعدم خلط الأحاديث ببعضها . أم شرح هذا الحديث
( لا يرد القضاء ) المقدر ( إلا الدعاء )أراد بالقضاء هنا الأمر المقدر لولا دعاؤه أو أراد برده تسهيله فيه حتى يصير كأنه رد .وقال بعضهم :شرع الله الدعاء لعباده لينالوا الحظوظ التى جعلت لهم فى الغيب
حتى إذا وصلت إليهم فظهرت عليهم توهم الخلق أنهم نالوا با لدعاء فصر الدعاء من السلطان ما يرد القضاء ( من شرح القدير للمناوى )
10) أنا اسطبحت بوش مين . وشه يقطع الخميرة من البيت

أنتشرت هذه الألفاظ وشبهتها على ألسنة القاصى والدانى من الناس وأصبح الناس يصدرون ألفاظ دون التفكر فيها قليلاً ( فهذا اللفظ هو لفظ شركى لأنه من التشاؤم الذى يسمى الطيرة والطيرة شرك
كما أوضحنا ذلك فى موضوع سابق ( 52سؤال وجواب فى العقيدة ) ولقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
1) ( الطيرة شرك ) صحيح الجامع 3960
2) ( كان يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة) صحيح الجامع 4985
3) ( من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك ) صحيح الجامع 6264
4) ( لا هامة ولا عدوى ولا طيرة ) صحيح الجامع 7562
* ومن هنا يا أخى فلا يصح أن تتلفظ بهذه الأقوال وما على شا كلتها . وفى هذا الصدد نذكر قول الشيخ حافظ حكمى فى معارج القبول ( وأما الطيرة فهى ترك الأنسان حاجته واعتقاده عدم نجاحها
تشاؤما بسماع بعض الكلمات القبيحة . وكذا التشاؤم ببعض الطيور كا لبومة وما شاكلها إذا صاحت وكذا التشاؤم بملاقاة الأعور أو الأعرج أو المهزول أو العجوز الشمطاء وكثير من الناس إذا لقيه وهو ذاهب لحاجه صده ذلك عنها ورجع معتقداً عدم نجاحها . وكثير من أهل البيع لا يبيع ممن هذه صفته إذا جاءه أول النهار حتى يبيع من غيره تشاؤماً به وكراهة له . أنتهى كلامه


11) حاجة تقصر العمر
هذا قول خاطىء لأن الآجال محدودة والأنفاس معدودة قا ل تعالى
{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاء أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ} (49) سورة يونس 1) (
{مَّا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ} (5) سورة الحجر 2) (
وَلَن يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْسًا إِذَا جَاء أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (11) سورة المنافقون 3) (
وأعلم يا أخى أن العمر يمكن أن يزيد بفعل الأعمال الصالحة ( من سره أن يبسط له فى رزقه وينسأ له فى أثره فليصل رحمه ) متفق عليه


12) من سوء الآدب أن ينادى النبى مجرداً
ينتشر بين كثير من الخلق عبارة أنه ينادى النبى مجرداً دون أن يقرنه با لصلاة عليه . فيقول على سبيل المثال ( النبى هكذا مجردة والصحيح أن يقول . النبى صلى الله عليه وسلم
أو الرسول صلى الله عليه وسلم . هذا شىء الشىء الآخر وهو المنتشر فى المنتديات والمواقع وهو كتابه حرف ( ص) أختصاراً لقوله صلى الله عليه وسلم . فهل يا أخوانى هذه العبارة ستأخذ منك الكثير
فى كتابتها . طبعا لأ . فضلاً أنه عند كتابتها تأخذ ثواب من يقرأها كما قال بذلك الشيخ ابن عثمنيين

احبتى الكرام هل لى ان اطلب منكم العون والمدد فى ان تساعدونى لان نبنى امه اسلاميه قويه عزيزه بدينها الاسلام هل لى ان اطلب ان نعين بعضنا فى ان نرضى الله ورسوله وان نتعاون على البر والتقوى كى نصل لمرضاه الله ونفوز بجنته
ان كنت تريد ان تساعدنى فاضغط على البطاقه التاليه
وفقكم الله لما فيه خير امتنا الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.waledmohsen.tk
 
أقوال واعتقادات خطأ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Zezo Net :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: