Zezo Net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Zezo Net


 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 من هدى النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد محسن

وليد محسن


عدد الرسائل : 348
العمر : 39
Localisation : القاهره
تاريخ التسجيل : 27/12/2006

من هدى النبوة Empty
مُساهمةموضوع: من هدى النبوة   من هدى النبوة Emptyالأحد فبراير 04, 2007 8:20 am



من هدى النبوة


عن أنس (رضي الله عنه) قال : سمعت رسول الله ( صلى الله
عليه وآله وسلم ) يقول : قال الله تعالى يا بن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك
يا بن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي
شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة

رواه الترمذي وقال
: حديث حسن صحيح

في هذا الحديث بشارة عظيمة ، وحلم وكرم عظيم ، وما لا
يحصى من أنواع الفضل والإحسان والرأفة والرحمة والامتنان ، ومثل هذا قوله
( صلى الله عليه وسلم ) [ لله أفرح بتوبة عبده
من أحدكم بضالته لو وجدها ] وعن أبي أيوب ( رضي الله عنه ) لما حضرته الوفاة قال : كنت قد كتمت عنكم شيئاً سمعته من رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ، سمعته يقول : [ لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقاً يذنبون فيغفر لهم ] وقد جاءت أحاديث كثيرة موافقة لهذا الحديث ، وقوله [ يا بن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني ] هذا موافق لقوله [ أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي
ما شاء ] وقد جاء أن العبد إذا أذنب ثم ندم فقال : أي ربي ، أذنبت ذنباً فاغفر لي ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، قال : فيقول
الله تعالى : علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ، ويأخذ به ، أشهدكم أني قد غفرت له ، ثم يفعل ذلك ثانية وثالثة فيقول الله عز وجل
في كل مرة مثل ذلك ، ثم يقول : [ اعمل ما شئت فقد غفرت لك ] يعني كلما أذنبت واستغفرت ، واعلم أن للتوبة ثلاثة شروط: الإقلاع عن المعصية ، والندم على ما فات ، والعزم على
أن لا يعود ، وإن كانت حق آدمي فليبادر بأداء الحق إليه
والتحلل منه ، وإن كانت بينه وبين الله تعالى وفيها كفارة فلا بد من فعل الكفارة ، وهذا شرط رابع ، فلو فعل الإنسان مثل هذا
في اليوم مراراً وتاب التوبة بشروطها فإن الله يغفر له ، قوله
على ما كان منك ] أي من تكرار معصيتك [ ولا أبالي ] أي
ولا أبالي بذنوبك ، قوله [ يا بن آدم لو بلغت ذنوبك عنان
السماء ثم استغفرتني غفرت لك ] أي لو كانت أشخاصاً تملأ ما بين السماء والأرض ، وهذا نهاية الكثرة، ولكن كرمه وحلمه سبحانه وعفوه أكثر وأعظم ، وليس بينهما مناسبة ، ولا التفضيل له هنا مدخل ، فتتلاشى ذنوب العالم عند حلمه وعفوه . قوله
يا بن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة ] ( بقراب ) أي أتيتني بما يقارب
مثل الأرض ، قوله [ ثم لقيتني ] أي مت علي الإيمان لا تشرك
بي شيئاً ، ولا راحة للمؤمن دون لقاء ربه، وقد قال الله تعالى {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء } وقد
قال ( صلى الله عليه وسلم ) [ ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.waledmohsen.tk
 
من هدى النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Zezo Net :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: